كيف تحقق أقصى استفادة من تفاعلك مع فريق الرعاية الصحية
يجب عدم الشعور بالإحراج أو عدم الراحة عند طرح تساؤلاتك على الطبيب، أو الصيدلي، أو الممرض وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية، فهم يعملون لأجلك.
عند مقابلة أحد مقدمي الرعاية الصحية، من المهم تذكر النصائح التالية:
- قم بكتابة أسئلتك وأحضرها معك.
- أخبر طبيبك عن أي حساسية لديك من شيء ما.
- كن صريحاً مع طبيبك ولا تشعر بالإحراج في أي شيء يخص صحتك.
- احرص على وجود شخص مرافق لك ليساعدك على فهم وتذكر ما تم مناقشته خلال الموعد.
- إذا شعرت بأنك لم تفهم إجابة طبيبك، لا تتردد في سؤاله مجدداً.
- قبل مغادرة المستشفى، تأكد من حصولك على جميع التعليمات وقائمة محدّثة بأدويتك.
- تأكد من معرفة الأدوية التي يجب إيقافها، والتي يجب أن تستمر بها أو أي أدوية جديدة للبدء بها.
- أحضر دائمًا قائمة حديثة بأدويتك لجميع المواعيد مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك.
في قائمة الأدوية الخاصة بك، احرص على تصنيفها إلى أدوية تؤخذ بانتظام أو أدوية عند الحاجة.
- أدوية بوصفة طبية.
- أدوية بغير وصفة طبية.
- الفيتامينات والمكملات الغذائية.
- المنتجات الصحية الطبيعية - على سبيل المثال: الأعشاب، الأدوية الشعبية.
إن معرفة هذه المعلومات سوف تساعدك أنت وفريق الرعاية الصحية الخاص بك على اتخاذ أفضل القرارات من أجل سلامتك.
نصائح من الصيدلي الخاص بك
- إذا كنت تأخذ أكثر من دواء واحد، استخدم علبة توزيع الأدوية بشكل يومي أو اسبوعي.
- إذا كنت تواجه صعوبة في فتح علبة العلاج، اطلب من الصيدلي تغييرها إلى علبة أسهل في الفتح.
- إذا كنت تواجه صعوبة في قراءة ملصقات الوصفة الطبية، اطلب من الصيدلي أن يطبعه بشكل أكبر.
- إذا كنت تجد صعوبة في بلع الأقراص، فاسأل إذا كان دواءك يأتي على شكل سائل أو عن إمكانية مضغه أو سحقه.
- حاول استخدام نفس الصيدلية لجميع أدويتك حتى يكون لديهم سجلات خاصة بك ويمكن تفادي التفاعلات الدوائية.
- عندما تقوم باستلام أدويتك، تأكد من أنه نفس العلاج الذي تصرفه في كل مرة، إذا اختلف عليك شكله، اسأل الصيدلي عنه!
- إذا كان هناك أشخاص آخرون في عائلتك يتناولون الأدوية، فاستخدم علامة لإبراز اسم الشخص في كل زجاجة أو تخزينها في مواقع مختلفة.
- اقرأ المعلومات الخاصة بالمريض التي تتلقاها عند استلام أدويتك من الصيدلية واطلب من الصيدلي شرحها إذا كان لديك سؤال عنها.