تسجيل الدخول
WHOcc > قافلة سلامة المرضى
  • WHOcc
  • استبيان قياس ثقافة سلامة المرضى
  • التدريب على سلامة المرضى
  • السلامة الدوائية
  • تنبيهات سلامة المرضى
  • قافلة سلامة المرضى
  • Taxonomy
  • الدليل السعودي للأحداث الجسيمة
​
​
​​
​الدروس المستفادة من تطبيق قافلة سلامة المرضى



مقدمة:

نفذ المركز السعودي لسلامة المرضى العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تمكين المرضى وعائلاتهم أثناء تلقيهم الرعاية الصحية من خلال زيارتهم للمنشأة الصحية.

لُوحِظ من خلال لقاءات مختلفة مع العديد من المرضى وذويهم عدم رغبتهم بطرح الأسئلة عن كل ما يتعلق بصحتهم أثناء تلقي الرعاية الصحية أو التعامل مع مقدمي الخدمة وهي سلوك يمكن تغييره من خلال تغيير ثقافة العاملين بالقطاع الصحي أنفسهم بحيث يشجعون المرضى على تحضير الأسئلة وكذلك تغيير ثقافة المجتمع وتعريفه أنه المسؤول عن اتخاذ القرار فيما يتعلق بصحته ومشاركته الفاعلة مع مقدمي الرعاية.

ساهم مشروع قافلة سلامة المرضي من تغيير إيصال رسالة التمكين الصحي وتوفير المعلومات التي تساعد المرضى على أن يكونوا عضو فعّال ومتمكن في الرعاية الصحية وهي قافلة افتراضية تضم مجموعة من الأشخاص سواءً (المتطوعين أو العاملين الصحيين أنفسهم) حيث يقومون بزيارة المرضى وعائلاتهم في أقسام المستشفيات (أجنحة التنويم، العيادات الخارجية، الطوارئ، مناطق الانتظار وغيرها) لزيادة الوعي بسلامة المرضى من خلال تمكينهم وتثقيفهم ودعمهم.

منهجية تجميع الدروس المستفادة

تم تجميع الدروس المستفادة من مشروع [قافلة سلامة المرضى] من سجل المدخلات اليومية للمشروع طوال دورة حياة المشروع. كما تم جمع الدروس المستفادة من كل من المخاطر المحققة وغير المحققة في سجل مخاطر المشروع، وكذلك من خلال المقابلات مع أعضاء فريق المشروع وأصحاب المصلحة الآخرين حسب الضرورة.

كما يُنصح باستخدام الدروس المستفادة من هذا المشروع كمراجع للمشاريع المستقبلية، ويجب أن تحتوي على مستوى كافٍ من التفاصيل حتى يكون لدى مديري المشاريع الآخرين معلومات كافية للمساعدة في بناء خطط مشاريعهم. تم تصنيف الدروس المستفادة في هذه الوثيقة حسب مجال معرفة المشروع. وتتكون مجالات المعرفة هذه من: إدارة المشتريات، وإدارة المخاطر، وإدارة التكامل، وإدارة الجودة، وإدارة الوقت، وإدارة التكلفة، وإدارة النطاق، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة الاتصالات.

ملاحظة: قد لا تحتوي بعض المجالات المعرفة على دروس مستفادة إذا لم يتم توثيق أي منها طوال دورة حياة المشروع

يسرد الجدول التالي الدروس المستفادة من مشروع قافلة سلامة المرضي. كما تم تصنيف هذه الدروس حسب مجال معرفة المشروع. يتم تقديم الأوصاف والتأثيرات والتوصيات للنظر فيها في مشاريع البناء الجديدة المماثلة في المستقبل ومن المهم ملاحظة أنه لا يتم تضمين الإخفاقات أو أوجه القصور فحسب، بل النجاحات أيضًا.

 


 

قائمة الدروس المستفادة من مشروع قافلة سلامة المرضى ​ ​ ​
اسم الاشكالية المشكلة / النجاح الأثر التوصيات
 المواد التعليمية المطبوعة لقافلة سلامة المرضى التحدي: لم يتم اشراك مدير المشروع (الذي نفذ قافلة سلامة المرضى) بشكل كامل في عملية طباعة المواد التعليمية للقافلة. كان لدينا نقص في المواد المطبوعة، مما أثر على الإطار الزمني للمشروع.
  • يجب أن يشارك مدير المشروع بشكل كامل في جميع عمليات عقد الطباعة والتخطيط لجدول وقت الطباعة وفقا لذلك.
  • رقمنة جميع المواد التعليمية.
العملية التي اتخذت لبناء المواد التعليمية النجاح: كان لدينا تجربة ناجحة لبناء مواد تعليمية لتمكين المرضى وفق مراجع معتمدة، والتي بنيت على أساس أفضل الموارد الموثوقة ومن ثم إعادة هيكلتها لتناسب ثقافتنا ثم مراجعتها مع المرضى وأسرهم عن طريق فريق المركز السعودي لسلامة المرضى. كانت التعديلات بسيطة على المحتوى. قم دائماً بتخطيط معايير الجودة في خطة المشروع. وهذا يساعد على تجنب التأخير وتجاوز التكاليف.
محتوى المواد التعليمية (الكمية واللغة) التحدي: أُثيرت من قبل بعض المرضى أو الجمهور أن محتوى المواد كان طويلا جدا وصعبة. واقترحوا اختصارها وإضافة المزيد من الرسومات وتبسيط لغة المحتوى. كان علينا إعادة كتابة المحتوى وإعادة تصميمه، من خلال تشكيل مجموعة بؤرية مكونة من مقدمي الرعاية الصحية والمرضى الذين شاركوا بفاعلية في إضافة تعليقات قيمة، مما أثر على الإطار الزمني للمشروع. ننصح باستخدام منهجية التصميم المشترك، الإنتاج المشترك، التقييم المشترك، التقديم المشترك في خطة المشروع.
رقمنة المواد التعليمية لتمكين المريض النجاح: اقترح بعض المرضى وعائلاتهم أو مقدمي الرعاية الصحية رقمنة المواد التعليمية. لذلك قمنا برقمنة المواد التعليمية في كلا النموذجين (منشورات PDF وملصقات لشاشات التلفزيون) ساعدنا ذلك على توسيع نطاق التواصل مع المنشآت الصحية من خلال عرض الملصقات الرقمية على شاشات التلفزيون الخاصة بهم.

ننصح باستخدام قنوات مختلفة لإيصال الرسالة إلى المرضى وأسرهم من خلال:

  • استخدام المتطوعين للتحدث مع المرضى وتمكينهم.
  • مشاركة الباركود الذي يحتوي على جميع المواد التعليمية إلكترونياً.
  • مشاركة المواد التعليمية الرقمية مع المنشآت الصحية لعرضها بانتظام على شاشات التلفزيون الخاصة بهم.
مهارات التواصل مع متطوعي القافلة التحدي: واجه المتطوعين مشكلة عند ايصال الرسالة عن تمكين المرضى للمرضى وأسرهم، لأنهم كانوا يفتقرون إلى مهارات الاتصال والتحدث أمام الجمهور. هذا أثر على إيصال الرسالة من خلال وجود سوء تواصل وسوء فهم بين المريض والمتطوع.
  • ننصح باستخدام منهجية التصميم المشترك، الإنتاج المشترك، التقييم المشترك، التقديم المشترك في خطة المشروع مع أصحاب المصلحة (مثال: المتطوعين).
  • استقطاب بعض المتطوعين من العاملين بالقطاع الصحي لإيصال الرسالة إلى المرضى من نفس المستشفى، حيث إنهم معتادون على التواصل مع المرضى، وهذا يعتبر بالفعل جزءًا من مهامهم اليومية.
تنوع اللهجات أو اللغات بين المتحدث والمريض. التحدي: واجه مدير المشروع وبعض المتطوعين من طلاب الطب صعوبات في التواصل مع بعض المرضى أو أسرهم الذين لديهم لهجات مختلفة أو لغات مختلفة. وقد عرقلت هذه المسألة إيصال رسالة تمكين المرضى وأسرهم. وضع معايير لاختيار المتطوعين وتأخذ في الاعتبار لهجة ولغة المتكلم والمريض.
خطة التكريم

النجاح: كانت هناك خطة للتكريم لـ:

  • المنشآت الصحية لاستضافة ودعم القافلة، من خلال منحهم الشهادات وشكرهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • المتطوعين لمساهمتهم في إيصال الرسالة، من خلال منحهم شهادات شكر وتقدير.
قرب نهاية كل قافلة كانت المعنويات عالية بين فريق المشروع.  كان هناك طلب متزايد من المستشفيات لتطبيق قافلة سلامة المرضى. على مدير المشروع التواصل والتخطيط للحوافز لكل قافلة سلامة مرضى.
عدم حضور المتطوعين التحدي: كانت هناك خطة استقطاب للمتطوعين تشمل (المجموعات -أفراد). وقد لوحظ اعتذار أو تخلف عن الحضور بعض المتطوعين في كثير من الأحيان مع الأفراد فقط. خلال بعض الزيارات اعتذر بعض المتطوعين أو لم يتواجدوا، مما يتسبب في إلغاء الزيارة.  

وضع معايير الاختيار للمتطوعين التي تشمل:

  • استقطاب متطوعين من المجموعات التطوعية المعتمدة والملتزمة.
  • استقطاب متطوعين من مقدمي الرعاية الصحية داخل نفس المنشأة الصحية.
العائد الاقتصادي (ROI)
 
النجاح: كان استخدام المتطوعين مصدرا كعائد اقتصادي (ROI) لأنها كانت تحقق الأهداف المشتركة بين المركز السعودي لسلامة المرضي والمستشفيات الذين هم على استعداد لتنفيذ قافلة سلامة المرضـى، ولكن لديهم نقص في الموظفين. كما يُطلب من طلاب الطب من قبل جامعاتهم تقديم ساعات التطوع.
قرب نهاية المشروع حساب العائد الاقتصادي (ROI) على النحو التالي:
5000 ساعة تطوعية
250,000 ريال سعودي كعائد اقتصادي
وينبغي لمدير المشروع التفكير في توفير الموارد المالية والاستفادة من الموارد المتاحة.
تنفيذ قافلة سلامة المرضى خلال جائحة كورونا COVID-19 التحدي: لم يتم تسجيل هذه الجائحة كمصدر خطر، والذي أثر على تنفيذ قافلة سلامة المرضى، وبالتالي تم إيقاف تنفيذها في المستشفيات بسبب الاحتياطات لمكافحة العدوى.  كان علينا إلغاء الزيارات في المستشفيات في عام 2020، لذلك عملنا على رقمنة المحتوى بأكمله. تسجيل جميع أنواع المخاطر المتوقع حدوثها والتي تشمل المخاطر الخارجية وأثرها على تكلفة المشروع والجدول الزمني.

 

محتويات قافلة سلامة المرضى باللغة العربية


Click Here.png محتويات قافلة سلامة المرضى باللغة الانجليزية

Click Here.png محتويات قافلة سلامة المرضى بلغة الأوردو Click Here.png

​
​​
WHOcc
  • الرئيسيةمحدد حالياً

Patient-Safety-Caravan
 

بحث
  • Recent