المشروع الوطني لقياس وتحسين ثقافة سلامة المرضى في مستشفيات المملكة العربية السعودية
من أحد مهام المركز السعودي لسلامة المرضى قياس ومتابعة ثقافة سلامة المرضى السائدة بين الممارسين الصحيين في المنشآت الصحية داخل المملكة العربية السعودية لدراستها وتحليلها ومن ثم إجراء التحسينات والتوصيات اللازمة لضمان ثقافة إيجابية تنعكس على سلامة المرضى وتتماشى مع النسب المعيارية الدولية.
يقوم المركز السعودي حاليا بتطبيق استبيان قياس ثقافة سلامة المرضى في المستشفيات والتابع للمؤسسة الأمريكية للجودة والأبحاث في الرعاية الصحية حول ثقافة سلامة المرضى. حيث إن هذا الاستبيان موثوق ويوفر تحليل مفصل لثقافة سلامة المرضى ويستخدم على نطاق واسع لتقييم ثقافة سلامة المرضى في مختلف أنحاء العالم، حيث أنه استخدامه في 93 بلدا حول العالم.
في يوليو عام 2017 تم إطلاق المشروع الوطني لقياس وتحسين ثقافة سلامة المرضى في المستشفيات (كاستطلاع تجريبي) من قبل المركز السعودي لسلامة المرضى. ومن ثم تم إطلاق المرحلة الثانية في ابريل 2019، و تم إطلاق المرحلة الثالثة في يناير 2021، وإطلاق المرحلة الرابعة في يناير 2022.
أ- وصف الإستبيان
استبيان قياس ثقافة سلامة المرضى / الإصدار الثاني ويشمل ما مجموعة 32 بندا تندرج من خلال 10 محور، يحتاج مدة زمنية تقريبيه 15 - 10 دقيقة لاستكماله، ويمكن تعبئة الإستبيان من قبل موظفي المستشفى (الأولوية المستهدفة هي للممارسين الصحيين) بمختلف التخصصات مثال: الأطباء، التمريض، الصيادلة، الإداريين الصحيين....
ب- قاعدة البيانات الوطنية للمركز السعودي لسلامة المرضىأنشئ المركز السعودي لسلامة المرضى قاعدة بيانات وطنية موحدة لجمع معلومات وبيانات الاستبيان الخاص بالمستشفيات المشاركة والتي تهدف الى إعداد تقارير إحصائية وتقارير مقارنة لنسب البيانات والتي تعتمد بياناتها على مئات المستشفيات المشاركة تطوعا ضمن قاعدة البيانات الوطنية في المملكة العربية السعودية.
وستكون قاعدة البيانات هذه بمثابة مرجع مهم لثقافة سلامة المرضى في المملكة لتمكن المشاركين من الحصول على المقارنات الإحصائية والتقارير التفصيلية على مستوى محلى ودولي و وصولاً الى المقارنات بالنسب المعيارية المحلية (National Benchmark) والعديد من المزايا الهامة الأخرى.
ج – بعض أهداف / مكتسبات إستبيان ثقافة سلامة المرضى:
1-رفع مستوى وعي الموظفين حول سلامة المرضى
2-تشخيص وتقييم الوضع الحالي لثقافة سلامة المرضى
3-تحديد نقاط القوة ومجالات التحسين لثقافة سلامة المرضى السائدة في المستشفيات / الوحدات.
4-دراسة الاتجاهات / الميول في ثقافة سلامة المرضى ومدى تغيرها مع مرور الوقت.
5-تقييم فعالية خطط العمل الموجهة الى محاور التحسين.
6-إجراء مقارنات داخلية وخارجية من خلال الاستخدام المسموح به لقاعدة بيانات المركز السعودي سلامة المرضى
بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، فإن المشاركة في المشروع الوطني للمركز السعودي لسلامة المرضى (حول ثقافة سلامة المرضى) ستمكنك من:
7-الحصول على بوابة الكترونية مخصصه لكل مستشفى.
8-استخدام استبيان قياس ثقافة سلامة المرضى التابع للمؤسسة الأمريكية للجودة والأبحاث في الرعاية الصحية باللغتين (العربية والإنجليزية).
9-إمكانية الوصول إلى الاستبيان عبر أجهزة الكومبيوتر/ الأجهزة اللوحية / والهاتف المحمول.
10-الحصول على فلترة للبيانات والتحقق منها وتحليلها لجميع عناصر الاستبيان (بشكل أتوماتيكي ).
11-الحصول على تقرير معياري للمنشأة يحتوي على النتائج الأساسية للاستبيان مع مقارنة بقاعدة البيانات الوطنية.
12-الحصول على إيضاح موجز عن محاور القوة ومحاور التحسين.
13-التواصل مع فريق دعم من المركز السعودي لسلامة المرضى للمتابعة المستمرة والمساعدة.
14-إمكانية الحصول على ميزة المتابعة الحية والدقيقة لمراقبة تقدم الاستبيان من قبل قائد الاستبيان في المنشأة.
15-الحصول على رابط الاستبيان بشكل الكتروني وبشكل باركود خاص لكل مستشفى مشارك.
16-الحصول على دليل المستخدم للتسجيل والاستبيان.
17-إمكانية الوصول الى التقرير الوطني السنوي التنفيذي لكل دورة.
18-القدرة على مقارنة النتائج الخاصة بالمستشفى مع نتائج المنشآت المماثلة محليا.
19-القدرة على استرداد التقارير السابقة (إذا تم استخدام نفس المنصة).
20-القدرة على الوصول الى التوصيات الوطنية الخاصة بمحاور التحسين.
اسم المشروع:
المشروع الوطني لقياس وتحسين ثقافة سلامة المرضى في المستشفيات
الهدف:
تأسيس / قياس / وتحسين ثقافة سلامة المرضى في المستشفيات
الأداة المستخدمة:
استبيان ثقافة سلامة المرضى في المستشفيات المعتمد من قبل المؤسسة الأمريكية للجودة والأبحاث في الرعاية الصحية
اللغة المستخدمة:
العربية والإنجليزية
الإصدار المستخدم:
الإصدار الثاني
الوضع الحالي للمنصة:
نشطة
الوضع الحالي لقاعدة البيانات الوطنية للاستبيان:
نشطة
التحق بدورة عام 2022 عبر تسجيل منشأتكم في الرابط التالي: